الماجستير في علم النفس بامتياز لـ علياء شبيقان الذبياني

علياء شبيقان الذبياني

علياء شبيقان الذبياني

حصلت الباحثة علياء شبيقان الذبياني، على درجة الماجستير، بتقدير ممتاز، عن رسالتها فاعلية برنامج إرشادي باستخدام طريقة التحكم الذاتي في خفض بعض الانحرافات السلوكية لدى نزيلات دارالفتيات بمكة المكرمة، والتي قدمتها إلى قسم علم النفس، بكلية التربية بجامعة أم القرى.
أشرف على الدراسة، الأستاذ المشارك بقسم علم النفس بجامعة أم القرى، الدكتور سالم محمد المفرجي، وضمت لجنة المناقشة كلاً من الدكتور أحمد الحوراني والدكتورة سميرة العتيبي.
واعتمدت الدراسة على المنهج العلمي ''شبه التجريبي"، وأعدت الباحثة من خلالها برنامجاً إرشاديًا يعتمد على نظرية التحكم الذاتي تم تحكيمه من خلال متخصصين في مجال الإرشاد النفسي والصحة النفسية في الجامعات السعودية، وبينت نتائج الدراسة أن تأثير البرنامج الإرشادي كان عالياً وأثمر عنه ارتفاع في مستويات التحكم والضبط الذاتي لدى النزيلات وانخفاض في مستوى السلوكيات المنحرفة لديهن.
وتأتي هذه الدراسة ضمن الاتجاه الحديث للدراسات النفسية وتركيزها على الصفات الإيجابية في الشخصية "علم النفس الإيجابي" وأكدت الباحثة، في دراستها، على أهمية  إكساب نزلاء ونزيلات مؤسسات الرعاية والأحداث مهارات التحكم الذاتي، والخبرات التي تحقق لهم الاستقرار في الحياة وتزيد من الولاء والانتماء والتماسك وتنمي المسؤولية الاجتماعية. 
 

شارك: